كيف يمكن أن تدوم بطاريات السيارات لفترة أطول؟

كيف يمكن أن تدوم بطاريات السيارات لفترة أطول؟

البطارية من أهم الأجزاء التي تتكون منها السيارة لأنها مسؤولة عن تزويد المحرك بالطاقة الكهربائية الكافية لتشغيل السيارة، كما أنها توفر الطاقة اللازمة لإضاءة المصابيح أثناء تشغيل المحرك أو توقفه وذلك لأن التفاعلات الكيميائية بين مكونات البطارية تتحول من طاقة كيميائية إلى طاقة كهربائية، والكثير يعاني من ضعف أو موت بطارية السيارة لذا سنجيب من خلال هذا المقال على سؤال: كيف يمكن أن تدوم بطاريات السيارة لفترة أطول؟

نصائح تجعل بطاريات السيارات تدوم لفترة أطول

من الأمور التي تسبب الإزعاج للسائقين نفاذ بطارية السيارة خاصة إذا كان نفاذ البطارية مستمراً، وسنتناول فيما يلي نصائح تجمع بطاريات السيارات تدوم لفترة أطول:

●       الحد من الرحلات القصيرة لأن قيادة السيارة لفترة قصيرة يمنع شحن البطارية بالكامل ويمكن الحفاظ على طاقة بطاريات السيارات من خلال قيادة السيارة لفترة أطول، ويمكن الاستعانة بشاحن محمول لبطارية السيارة إذ يساعد على تشغيل البطارية بسرعة.

●       ربط البطارية بإحكام لأن البطارية تهتز إذا لم يتم تثبيتها بطريقة محكمة الأمر الذي يؤدي إلى حدوث تلف داخلي ويسبب قصر الدائرة لذا يفضل فحص أطراف بطاريات السيارات بانتظام خاصة عند قيادة السيارة كثيراً على طرق وعرة وذلك من أجل التأكد من إحكام تثبيتها.

●       إطفاء جميع الأضواء عند الخروج من السيارة لأن ترك المصابيح الداخلية أو المصابيح الأمامية مضاءة عن طريق الخطأ نتيجة النسيان يؤدي إلى استنفاد البطارية، لذا من المفضل تدوين ذلك للتذكير ووضعه على لوحة القيادة.

●       الحفاظ على أطراف بطاريات السيارات نظيفة من التآكل المتراكم يساعد في إطالة عمر البطارية، ويمكن تنظيف هذا التآكل باستخدام فرشاة أسنان أو قطعة من القماش مغموسة في خليط من صودا الخبز والماء، وبعدها يتم شطف المزيج بواسطة بخاخ يحتوي على ماء بارد، وتجفف البطارية بقطعة قماش نظيفة.

●       اختبار مستوى الجهد الناتج للبطارية بواسطة جهاز اختبار بطارية السيارة للتأكد من جودتها وما إذا كانت بحاجة إلى التبديل.

●       إيقاف تشغيل أي شيء قد يسبب استنزاف البطارية عند إيقاف تشغيل المحرك مثل مكيف الهواء أو السخان أو نظام الصوت، وإهمال ذلك قد يؤدي إلى تلف البطارية.

●       التعامل الفوري مع مشاكل البطارية قبل حدوثها أو عند حدوثها يساعد في إطالة عمر بطاريات السيارات.

أسباب تلف بطاريات السيارات

عند تشغيل بطارية السيارة يبدأ المحرك بشحن البطارية كي تكون جاهزة لتشغيل السيارة، وإهمال الحفاظ على البطارية يسبب تلفها فيما يلي سنتعرف على أسباب تلف بطاريات السيارات:

●       عند وجود خللٍ في المولد أو في محرك السيارة تبدأ البطارية بفقدان طاقتها بشكلٍ تدريجي لأن كمية الكهرباء التي ينتجها المولد تكون غير كافية لتعويض الطاقة التي تم استهلاكها.

●       حدوث تماس كهربائي من أسباب تلف بطاريات السيارات، فقد تنقطع التوصيلات الكهربائية داخل السيارة مما يؤدي إلى حدوث تماس كهربائي وتلف في أحد أجهزة السيارة ومرفقاتها وفي هذه الحالة تستهلك السيارة الكهرباء حتى وإن تم إطفاؤها ويمكن معرفة وجود الخلل من خلال فصل كيبل السيارة لمدة قصيرة وبعدها يتم وصله، فإذا حافظت البطارية على الطاقة فهنا يكون الخلل بسبب التماس الكهربائي أو نتيجة تلف أحد أجزاء السيارة.

●       من أسباب تلف بطاريات السيارات عمر البطارية، فمن المعروف أن للبطارية عمر تشغيلي مع مرور الزمن تفقد قدرتها في الحفاظ على الطاقة مما يجعلها بحاجة إلى الشحن أو الاستبدال.

●       السبب الرئيسي لتلف البطارية الطقس البارد وشديد البرودة بحيث تضعف كفاء البطارية إلى 60% عند درجة حرارة صفر مئوية، وتنخفض كفاءتها بنسبة 35% عندما تكون درجة الحرارة 32 درجة مئوية.